raya

يتفق المسلمون قاطبة على القول بوجود مهدي آخر الزمان الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، ولكنهم بعد الاتفاق على هذه العقيدة الصحيحة يختلفون في تفاصيلها.

ولعل نقطة الخلاف الأساس بينهم تتحدد في عدم اعتقاد أبناء العامة (السنة ) بالإمام المهدي محمد بن الحسن (ع)، ويذهبون إلى القول بأن الإمام المهدي رجل يولد في زمانه.

ما يحاول هذا البحث إثباته هو أمر يجمع بين القولين، فالمهدي لقب أو وصف ينطبق على الإمام المهدي محمد بن الحسن (ع) وينطبق كذلك على وصيه الذي يولد في آخر الزمان، والذي يسميه رسول الله (ص): أحمد، وهو القائم الذي ينادى باسمه ويُبايع بين الركن والمقام.

والملاحظة المهمة: أن الجمع المشار إليه لا ينطلق من منهجية توفيقية لا تهمها الحقيقة وإنما هي حقيقة تشهد لها النصوص الروائية الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار:

وقد خرٍّج أحاديث المهدي جماعة من علماء أهل السنة والجماعة منهم أبو داود والترمذي وابن ماجة والبزار والحاكم والطبراني وأبو يعلي الموصلى، وأسندوها إلى جماعة من الصحابة مثل علي بن أبي طالب وابن عباس وابن عمر وطلحة وعبد الله بن مسعود وأبي هريرة وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري وأم حبيبة وأم سلمة وثوبان وقرة بن إياس وعلي الهلالي وعبد الله بن الحارث بن جزء م وإسناد أحاديثهم بين صحيح وحسن وضعيف

لم ترد أحاديث للمهدي في صحيح البخاري وصحيح مسلم مفصلة بل جاءت مجملة كما في هذا الحديث من الصحيحين أنه عن ‏‏‏أبي هريرة

قال رسول الله‏‏‏ (ص) ‏:"كيف أنتم إذا نزل ‏ابن مريم ‏فيكم وإمامكم منكم" الصحيحين.

عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله (ص) : "‏المهدي مني ‏‏أجلى‏ ‏الجبهة‏ ‏أقنى‏ ‏الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين" سنن أبي داود وقال عنه الألباني حديث حسن.

عن علي بن أبي طالب قال رسول الله (ص)، لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت‏‏ جورا " ، سنن أبي داود صححه الألباني.

عن عبد الله، "بينما نحن عند رسول الله (ص)،‏ ‏إذ أقبل فتية من ‏بني هاشم ‏فلما رآهم النبي ‏ ‏اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال ‏ ‏إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج"، سنن ابن ماجه، رواه الحاكم في المستدرك من طريق عمر بن قيس عن الحكم عن إبراهيم.

عن عبد الله، "لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي " ،سنن الترمذي صححه الألباني‏.

في حديث ابن ماجة: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ‏ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال ‏‏فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله ‏‏المهدي" وكما في حديث ابن ماجة أيضا: "بينما نحن عند رسول الله إذ أقبل فتية من ‏بني هاشم ‏ ‏فلما رآهم النبي‏ ‏اغرورقت عيناه وتغير لونه قال فقلت ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه فقال ‏إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملئوها ‏جورا ‏فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج" والحديث الذي رواه أحمد: "‏إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من ‏‏خراسان ‏فأتوها فإن فيها خليفة الله ‏المهدي".

ويرى كثير من العلماء على أن أحاديث المهدي بلغت حد التواتر المعنوي، ومنهم القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني الذي يقول في التوضيح في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر والدجال والمسيح: "والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسنوالضعيف المنجبر وهي متواترة بلا شك ولا شبهة بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول وأما الآثار عن الصحابة المصرحة بالمهدي فهي كثيرة أيضاً لها حكم الرفع إذ لا مجال للاجتهاد في مثل ذلك"

وقد رأى ابن خلدون في تخريجه لأحاديث المهدي أن أحاديث المهدي لم يخلص منها النقد والتجريح واستشهد بحديث أنس بن مالك قال النبي: "لا مهدي إلا عيسى بن مريم" حديث ضعيف، ضعفه الألباني

المهدي لدى السنة لم يرد أن اسمه محمد بن عبد الله بل ورد أن اسمه اسم النبي واسم أبيه اسم أبو النبي وللنبي أسماء كثيرة.

 

كتب الإمام أحمد الحسن للتحميل

  • ادعوكم ايها الناس ان تنقذوا انفسكم من فتنة هؤلاء العلماء غير العاملين الضالين المضلين تدبروا حال الأمم التي سبقتكم هل تجدون ان العلماء غير العاملين نصروا نبياً من الأنبياء أو وصياً من الأوصياء فلا تعيدوا الكرة وتتبعون هؤلاء العلماء غير العاملين، وتحاربون وصي الأمام المهدي ، كما اتبعت الأمم التي سبقتكم العلماء غير العاملين ، وحاربت الأوصياء والأنبياء المرسلين أنصفوا أنفسكم ولو مرة ، وجهوا لها هذا السؤال ، هل سألتم رسول الله(ص) والأئمة عن علماء اخر الزمان قبل أن تسألوا علماء اخر الزمان عن وصي الأمام المهدي هل سألتم القرآن عن العلماء اذا بعث نبي او وصي ماذا يكون موقفهم الذي لايتبدل ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • علي صلوات الله عليه نصر رسول الله محمد (ص) في أول بعثته فكان أول المؤمنين ثم وهو شاب صغير في العمر قدم حياته قربانا بين يدي الله سبحانه وفي كل مرة يخرج بجرح أو جروح مميتة ولكنها لا تثنيه أن يتقدم للموت مرة أخرى، قدم عبادة وإخلاصا، تصدق بكل ما يملك، بخاتمه، وبطعامه وهو صائم، وما كان ليعلم به احد لولا أن الله أنزل قرآنا يذكر فعله، كان علي صلوات الله عليه يخفي بكائه بين يدي الله سبحانه حتى على فاطمة صلوات الله عليها، علي سحق أناه ولم يطلب أن يذكر فوهبه الله حكما وعلما وفضله على العالمين.
    الإمام أحمد الحسن اليماني رسالة بمناسبة عيد الغدير
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • 1
  • 2