raya

اصدارات انصار الامام المهدي (ع)

النجمة السداسية

 

بحث لبيان ان النجمة السداسية ليست من مختصات الديانة اليهودية او الدولة الصهيونية التي تحتل ارض فلسطين

ابتسام احمد المغربية 

الطبعة الأولى

1432هـ - 2011 م


لمعرفة المزيد حول دعوة الامام أحمد الحسن (ع)

يمكنكم الدخول إلى الموقع التالي :

www.almahdyoon.org

إهـــــــداء

إلى الامام احمد الحسن (عليه السلام)

واهل بيته الطيبين الطاهرين

يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ

الفهرس

1                    المقدمة

2                    النجمة السداسية اقدم من الديانة اليهودية   7

2.1.             النجمة السداسية في الحضارة المصرية  9

2.2.             النجمة السداسية عند السومريين   11

2.3.             النجمة السداسية في كنز النمرود  13

2.4.             النجمة السداسية في الحضارة اليونانية  15

2.6.             النجمة السداسية في الحضارة الرومانية (قبل الديانة اليهودية)  17

2.7.              النجمة السداسية في الديانة الهندوسية  20

2.8.             النجمة السداسية عند حضارات بعيدة مثل المايا وفي الكيمياء القديمة  22

2.9.             النجمة السداسية في الديانة المسيحية وفي الكنائس الغربية والشرقية  24

2.10.         تأخر اتخاذ اليهود النجمة السداسية كشعار  30

3.                   بحث علمي في معنى الشكل السداسي  32

3.6.              الانسان شكله سداسي  32

3.7.             الدرع السابغ المذكور في القرآن   33

3.8.             سر الشكل السداسي : قوته من بين الاشكال الهندسية المضلعة  36

3.9.              الشكل السداسي في خلايا الانسان   40

3.10.          الشكل السداسي في الكبد   43

3.11.         عظام الانسان   44

3.12.         الشكل السداسي في الطبيعة  44

4.                   تاريخ النجمة السداسية في الاسلام   51

4.6.             نجمة داوود زخرفة إسلامية  51

4.7.             النجمة السداسية مطبوعة على ورق من العهد الفاطمي  53

4.8.             النجمة السداسية على سيف من الفترة العثمانية  54

4.9.             النجمة السداسية في التراث العباسي  55

4.10.         النجمة السداسية في الاسطول العثماني   56

4.11.          النجمة السداسية في مسجد القرويين بمدينة فاس بالمغرب    60

4.12.         زخرفات اسلامية سداسية الشكل في تركيا 61

4.13.         زخرفة سداسية في مسجد في ايران   61

4.14.         النجمة السداسية على منارة مسجد في كوسوفو   62

4.2.             المغرب يستعمل النجمة السداسية رمزا في علمه  63

5.                   تاريخ النجمة في تراث اهل البيت    71

5.1.             روايات عن الامام الصادق (ع) فيها النجمة السداسية  71

5.2.             النجمة السداسية في صندوق السيدة الزهراء (ع) التاريخي  76

6.                  خاتمة   80

7.                  ملحقات  

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين

وصلى الله على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا

  1. 1مقدمة

يجهل الكثير من الناس وربما الكثير من قراء هذه السطور حقيقة النجمة السداسية ويعتقدون انها رمز صهيوني ويمقتونها ويكرهونها لان اليهود الصهاينة اتخذوا منها شعارا لدولتهم الغاصبة. لذلك تجد البعض يشكلون على الامام احمد الحسن اليماني (ع) المهدي الاول وصي ورسول الامام المهدي محمد ابن الحسن (ع) كونه ختم بعض كتبه وبياناته بختم ذو شكل سداسي وبالتالي يجعلون هذا الامر حجرا امامهم يمنعهم ويحول بينهم وبين البحث في دعوته وادلتها. فهم كحجر في فم النهر لا هو يشرب ولا هو يترك الماء يخلص الى الزرع.

فالانسان ، اخي واختي ، عدو ما يجهل.

ونريد من خلال هذا البحث العلمي ، الذي نرجوا ان تتابعوه الى الاخير ، ان نحارب معا هذا العدو : الجهل ، على الاقل في مسالة النجمة السداسية واثبات عدم تعلقها باليهود الصهاينة بل هم سرقوها وجعلوها شعارا لهم كما سرقوا الارض المقدسة.

فالنجمة السداسية رمز قديم اقدم من الديانة اليهودية وهذا ما اثبته اكتشافات اثرية كثيرة تربطها بعهود ما قبل موسى (عليه السلام) وقبل داود (عليه السلام). وهذا الرمز موجود في آثار تاريخية لامم كثيرة سواء من تقدم وجود الديانة اليهودية مثل الفراعنة والهندوس وغيرهم او المتاخرة كالنصرانية (حيث نجدها في كثير من الكنائس) او اسلامية بل و موجودة في صندوق السيدة فاطمة الزهراء (ع) التاريخي والمحفوظ في دولة سنية وهي تركيا ووالذي قام العراق، وهو دولة شيعية، بعمل نسخة في كربلاء.

فاستعمال اليهود لهذه النجمة لا يجعلها ابدا من مختصاتهم وبالتالي تبقى النجمة السداسية على الاقل نجمة يمكن ان يستعملها اي شخص او جهة لانها لاتخص اليهود او الدولة المحتلة الان لارض فلسطين فما بالك وهذه النجمة موجودة على صندوق شخصي يخص فاطمة بنت محمد (ص) وكان موجودا في اطهر بيت في الاسلام وهو بيت نبي الاسلام رسول الله محمد (ص).

في هذا البحث المتواضع سنحاول بتوفيق من الله سبحانه وتعالى التعرض اولا لتاريخ النجمة ونثبت انها سبقت الديانة اليهودية بالادلة العلمية والاثرية والتوثيقات. سنبين ثانيا قوة الشكل السداسي من بين الاشكال المضلعة وسبب وجود هذا الشكل في الكثير من تركيبات خلق الله ابتداءا من شكل الانسان العام الذي هو سداسي وصولا الى ادق جزئياته كالخلايا وغيرها وغيرها. سنتعرض ثالثا لمعنى الدروع السابغات التي امر الله سبحانه داود (عليه السلام) بصنعها وان القرآن يثبت شكلها السداسي. سن سلط الضوء ايضا على تاريخ النجمة السداسية في الاسلام ووجودها في التراث الاسلامي والى استعمال بعض الدول لهذا الرمز وكمثال المغرب في القرن العشرين وما قبله كان يضع هذه النجمة على عمله الرسمي. واخيرا وهي سنتعرض لتاريخ النجمة في تراث اهل البيت (ع).

ونسال الله سبحانه وتعالى ان يكون هذا البحث بيانا واضحا ان النجمة السداسية ليست من مختصات الديانة اليهودية او الدولة الصهيونية التي تحتل ارض فلسطين.

  1. 2النجمة السداسية اقدم من الديانة اليهودية

الهدف من هذه الفقرة : اثبات وجود النجمة السداسية قبل نشوء الديانة اليهودية.

النجمة ذات الشكل السداسي والمشهورة اليوم بوجودها في علم الكيان الصهيوني هي في الحقيقة والواقع رمز قديم استعمل في الكثير من الحضارات القديمة.

يقدر اليهود فترة حياة نبي الله موسى (ع) بين 1391-1271 قبل الميلاد[1] و بعض الابحاث العربية تحدد تاريخ ميلاده بـ 1300ق.م وتاريخ وفاته 1180ق.م[2]. وطبعا تاريخ ميلاد نبي الله داود (ع) متاخر عن فترة حياة نبي الله موسى (ع). والنجمة السداسية موجودة كرمز في حضارات امم سابقة عن هذه التواريخ بكثير وبالتالي فهي اقدم من الديانة اليهودية واقدم من نبي الله داود (ع) الذي تنسب اليه.

هذا القول ليس ارتجاليا او شخصيا بل تدل عليه الكثير من الاكتشافات الاثرية القديمة التي تعود لقرون ما قبل وجود الديانة اليهودية. فنجد مثلا النجمة السداسية عند قدماء المصريين بعد ان تم اكتشاف الكثير من الآثار التي تعود الى عصر ما قبل الاسرات اي قبل 3000 سنة قبل الميلاد وعند السومريين وعند الآشوريين وعند اليونان. نجدها ايضا من بين رموز الديانة الهندوسية التي سبقت وجود اليهودية بآلاف السنين وفي غيرها من الحضارات العتيقة.

وفي الحقيقة ان امر وجود النجمة السداسية قبل اليهود معلوم في الاوساط العلمية بل حتى عند علماء الدين وكمثال هذه فتوى د. ناصر بن محمد الماجد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةيشير فيها الى وجود هذه النجمة في المعابد الرومانية قبل وجودها عند اليهود[3] :

السؤال : ما أصل نجمة داود (النجمة السداسية) ؟

الجواب : أود الإشارة إلى أن الغموض يحيط بكثير مما يتعلق بالتاريخ اليهودي، ولا سيما ما يتصل بالطقوس الدينية، خاصة مع حرص اليهود الشديد على السرية، وانغلاقهم على أنفسهم، ومن ذلك الشكل السداسي الأضلاع أو ما يعرف بنجمة داود، التي اتخذها اليهود أحد أبرز شعاراتهم المميزة لهم، وهذه النجمة لم ترد في كتبهم المقدسة ولا شروحها، وهي تسمى في العبرية -كما تشير المصادر التي بحثت في الطقوس والرموز اليهودية- (ماجن دافيد)، وترجمتها الحرفية (درع داود)، وقد استخدم الاصطلاح في أول الأمر -على ما ذكروا- بقصد الإشارة إلى الخالق، ثم استخدم بعد هذا للإشارة للنجمة السداسية، وقد وجدت رسوم لهذا الشكل الهندسي على بعض المعابد اليهودية يرجع بعضها إلى القرن الثالث الميلادي ومع هذا فقد كانت موجودة في المعابد الرومانية قبل هذا الوقت بكثير، هذا والله أعلم.

2.1.                      النجمة السداسية في الحضارة المصرية

نشرت جريدة الاهرام المصرية تقريرا علميا[4] مؤيدا بالوثائق والذي كان قد صدر بتاريخ: 28/12/2010 تحت عنوان ((الباحثون يؤكدون : النجمة السداسية مصرية)).

لقد أثبت اكتشاف قطعة أثرية ، يمكن الاطلاع عليها بالمتحف المصري‏،‏ على أن النجمة السداسية استخدمها الفراعنة شعارا للملِك في عصر ما قبل الأسرات‏. يعني قبل نبي الله موسى (ع) وقبل الديانة اليهودية.

 

صورة 1 قطعة اثرية مصرية تعود الى تاريخ ما قبل الاسرات وقبل نشوء الديانة اليهودية وتظهر عليها وبوضوح النجمة السداسية

 

وضح المقال ان النجمة السداسية كانت شائعة في مصر قبل النبي داود (ع) بمئات السنين، وكانت في خاتم للملك ثيش الذي كان يضعه على كل شئون الدولة السياسية منها والدينية.

أكد الدكتور سعيد محمد ثابت الباحث الأثري ورئيس جمعية محبي الآثار المصرية أنه تم اكتشاف هذا الأثر بإحدى المقابر الأثرية الموجودة بمدينة أون عاصمة مصر فيما قبل الأسرات وهي بمنطقة عين شمس والمطرية. كان صاحب المقبرة كاهن المراسم بالمعبد الكبير بالمدينة ووجدت لديه مجموعة من خبز القربان يتكون من 3 أرغفة بأحجام مختلفة أولها يحمل خاتم الملك وهو غطاء الرأس الملكي، وثعبان الكبرا الملكية وكان يزَيّن جبين الملك، والرغيف الثاني يحمل بصمة قاعدة العصا الملكية أو الصولجان، أما الرغيف الثالث وهو أصغرهم حجما فيحمل الرمز الشخصي للملك، وهو النجمة السداسية.

وتقول الباحثة مها صلاح عضو الجمعية في نفس المقال : ((أن الصهاينة سطوا على هذا الرمز المصري وهو النجمة السداسية، ليثبتوا أحقيتهم في أجزاء من مصر، حيث هدفهم تكوين دولة من النيل الي الفرات فاستحوذوا علي هذا الرمز برغم أنه رمز وثني.)) انتهى.

 

تعليق : ان استعمال النجمة من قبل وثنيين لا يعني ان اصلها وثني فمعلوم ان كثيرا من الرموز بل حتى بعض الافكار اصلها ديني ثم حرفت عن معناها او استعمالها في الاصل.

 

وأضافت الباحثة مها صلاح أن اليهود استخدموا الرمز المصري القديم في النجمة السداسية منذ عام1648 ميلادية وليس من أيام النبي داود (ع) كما هو اعتقاد البعض ، وقد استخدمها اليهود في مجموعة الدفاع عن مدينة براغ عندما كانت جزءا من الإمبراطورية النمساوية لما هاجمتها دولة السويد في ذلك العام أي 1648 م ، ثم اختارتها الحركة الصهيونية في العام1879 م رمزا لها باقتراح من تيودور هرتسل في أول مؤتمر صهيوني عقد في مدينة بال باتخاذها شعارا للصهيونية، ورمزا للدولة اليهودية، مستقبلا.

وأضافت أيضا أن النجمة السداسية كانت في العقيدة المصرية القديمة رمزا هيروغليفيا لأرض الأرواح، ولـ"لإله أمسو" الذي كانوا يعتقدونه أول إنسان تحول الى "إله" ثم أصبح اسمه حورس مما يؤكد ارتباط الرمز بالعقيدة والتاريخ المصري القديم قبل نشوء اليهود. فالنجمة أثر عقائدي مرتبط بالمعبد وكان يوكل عادة به لاستكمال الطقوس الدينية.

ويعلق الدكتور محمد إبراهيم بكر رئيس هيئة الآثار سابقا أن النجمة في تلك العصور كانت تستخدم كشكل زخرفي في غالب الأحيان خاصة في فترة ما قبل الأسرات، وقد ظهرت بوضوح في عصر الأسرتين 21 و22 الليبيتين وهما مصريتان وتحت لواء الحضارة المصرية، وكانت النجمة بأنواعها تقام على واجهات ومداخل العمائر الضخمة والشهيرة ـ ثم استمر استعمالها في العصور الإسلامية على الأطباق والكراسي ـ وانتشرت في هذه الفترات التي سبقت النبي داود عليه السلام بقرون طويلة ولم يعاصرها إلا في وقت متأخر.

 

تعليق :

برهن باحثو الآثار في هذا المقال المهم بالادلة التاريخية ان النجمة السداسية سبقت الديانة اليهودية بقرون وانها استعملت ايضا في ما بعد في الزخارف الاسلامية ولم يستعملها اليهود كرمز خاص بهم الا في القرون المتاخرة.

2.2.                      النجمة السداسية عند السومريين

بدأ العصر السومري القديم في الألف الرابع في جنوب شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر) التي هي العراق اليوم ، والتسمية شومر (سومر) هي تسمية أكادية لمنطقة جنوب العراق وسكانها ، والتي استخدمها الباحثون مع إعادة إكتشاف الكتابة واللغة والثقافة السومرية، في القرن التاسع عشر الميلادي.

توجد في متحف فورديرازياتيش Vorderasiatisches في مدينة برلين الالمانية هذه القطعة التاريخية التي تعود للحضارة السومرية وبالضبط الى 2500 سنة قبل الميلاد يعني قبل الديانة اليهودية.

 

 

صورة 2 قطعة اثرية سومرية تعود الى 2500 سنة قبل الميلاد فيها نجمة سداسية[5]

 

نلاحظ وجود النجمة السداسية واضحة فهل كان هؤلاء السومريين صهاينة وهم كانوا في زمن قبل الديانة اليهودية وقبل ان يبعث نبي الله موسى (ع) !؟

2.3.                      النجمة السداسية في كنز النمرود

اكتشف عالم الآثار العراقي مزاحم محمود ما بين عامي 1988م و1992 م في منطقة نمرود العراقي آثارا تعود الى تاريخ يقدر لثماني قرون قبل الميلاد وسميت هذه الآثار بـ"كنوز النمرود" ويتكون هذ الكنز من مجموعة 613 قطعة من المجوهرات الذهبية كانت محفوظة في المخازن المحصنة الموجودة تحت الأرض بالمصرف العراقي المركزي.

ومن بين هذه الآثار هناك قطعة اثرية عبارة عن ختم آشوري مصنوع من الذهب على شكل نجمة سداسية وهذه القطعة موجودة حاليا في متحف "لوفر" في باريس فرنسا AO.8758 وAO.8781.

 

صورة 3 صورة ختم آشوري من كنز النمرود على شكل نجم سداسية واضحة

جاء في موقع جمعية آشور الوطنية[6] : ((هذه واحدة من 613 تحفة عثر عليها علماء الآثار في شمال العراق (المنطقة الاثرية " نمرود"). الكنز هو من قصور (Ashurnasirpal II) و (Shalmaneser III) ، و(Tiglath-Pileser III). وفيه (اي الكنز) شكل سداسي يحتوى على ستة مثلثات مصنوعة من النقاط وهي تحيط بدائرة ومحاطة بدائرة.  كتبت هايدغارد ليوي في كتابها (اصل ومعنى نجمة داود in Origin and Significance of the Magen Dawid, Archive Orientalni, Vol. 18, 1950, 330-65) : حوالي اثنين في الأختام الآشورية المسمارية التي هي محفوظة الآن في متحف اللوفر بكودAO.8758  (جنبا الى جنب مع الشمعدان) وكود AO.878   (جنبا إلى جنب مع الكواكب) وتقول ان الاشوريين اعقدوا ان النجمة السداسية تشير الى كوكب زحل، واستخدمت الشكل السداسي  كرمز للحماية وان اعتقاداتهم اثرت (او ربما ولدت)  أسطورة الملك سليمان الذي يسيطر الشياطين بالخاتم الذي كان فيه شكل سداسي (خاتم سليمان).)) انتهى.


 

صورة 4 وهذه صورة اخرى للآشوريين وفيها صورة النجمة السداسية فوق الملك ياهو Jehu

2.4.                      النجمة السداسية في الحضارة اليونانية

اكتشف باحث الآثار الايطالي دورو ليفي Doro Levy احجارا تاريخية في قصر فيستوس Festos في المدينة اليونانية : كريت Crete والتي هي محفوظة الآن في متحف هيراقليون Herakleion ,Heraklion, Iraklion باليونان.

تعود هذه الاحجار التي يظهر على بعضها آثار للنجمة السداسية على الاقل الى 1700 سنة قبل ميلاد السيد المسيح (عليه السلام) وهو التاريخ الذي دمر فيه قصر فيستوس أي ان الاحجار تعود الى اكثر من 700 سنة قبل ولادة نبي الله موسى (عليه السلام).

وهذه صورة لبعض الاحجار المكتشفة تظهر آثار النجمة السداسية مقتبسة من كتاب :

Mark A. S. Cameron, Stars Of David’ on a Mural Plaster Fragment From Knossos, Kadmos. Volume 18, Issue 1, Pages 40–46, 1979. ويمكن الاطلاع عليه على الرابط في الهامش[7].

 


 

صورة 5 صورة لبعض الاحجار المكتشفة تظهر آثار النجمة السداسية مقتبسة من كتاب

Mark A. S. Cameron, Stars Of David’ on a Mural Plaster Fragment From Knossos, Kadmos. Volume 18, Issue 1, Pages 40–46, 1979

وهذه صورة سكانير لموضع الشاهد من نفس الكتاب :


 

صورة 6 صورة سكانير لموضع الشاهد من الكتاب

وهذا يبين مرة اخرى ان النجمة السداسية ليست من مختصات الصهاينة مغتصبي الارض المقدسة بل وعدم خصوصيتها باليهود لانها موجودة في رموز امم سبقت الديانة اليهودية.

2.6.            النجمة السداسية في الحضارة الرومانية (قبل الديانة اليهودية)

النجمة السداسية موجودة ايضا في التراث الروماني بشكل كبير حيث نراها حاضرة في مختلف الآثار ومختلف البلدان التي وصلت لها الحضارة الرومانية (تونس , بلغاريا, قبرص..) كما توضح صور الفسيفساء الروماني التالية :

صورة 7 الصورة التالية للفسيفساء الرومانية في قبرص


 

صورة 8 صورة لفسيفساء رومانية بتونس


 

صورة 9 فسيفساء رومانية وجدت في بلغاريا

 

وقد اكد دكتور ناصر بن محمد الماجد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجود النجمة السداسية في المعابد الرومانية قبل وجودها عند اليهود في الفتوى التالية[8] :

السؤال : ما أصل نجمة داود (النجمة السداسية) ؟

الجواب : أود الإشارة إلى أن الغموض يحيط بكثير مما يتعلق بالتاريخ اليهودي، ولا سيما ما يتصل بالطقوس الدينية، خاصة مع حرص اليهود الشديد على السرية، وانغلاقهم على أنفسهم، ومن ذلك الشكل السداسي الأضلاع أو ما يعرف بنجمة داود، التي اتخذها اليهود أحد أبرز شعاراتهم المميزة لهم، وهذه النجمة لم ترد في كتبهم المقدسة ولا شروحها، وهي تسمى في العبرية –كما تشير المصادر التي بحثت في الطقوس والرموز اليهودية- (ماجن دافيد)، وترجمتها الحرفية (درع داود)، وقد استخدم الاصطلاح في أول الأمر –على ما ذكروا- بقصد الإشارة إلى الخالق، ثم استخدم بعد هذا للإشارة للنجمة السداسية، وقد وجدت رسوم لهذا الشكل الهندسي على بعض المعابد اليهودية يرجع بعضها إلى القرن الثالث الميلادي ومع هذا فقد كانت موجودة في المعابد الرومانية قبل هذا الوقت بكثير، هذا والله أعلم.

2.7.                    النجمة السداسية في الديانة الهندوسية

الديانة الهندوسية تعود الى اكثر من 10000 سنة حسب بعض المصادر وعلى الاقل الى ما قبل 2000 سنة قبل الميلاد[9]. وتعد النجمة السداسية من اهم رموزها وتسمى شاتكونا (Shatkona)[10] حيث انها ترمز الى اتحاد القوى المتضادة مثل الماء والنار، الذكر والأنثى كما تمثل بوروشكا (Purusha) (الكائن الأسمى) و (Prakriti) (الطبيعة الام) حسب العقيدة الهندوسية وايضا هي ترمز للتجانس الكوني بين شيفا وشاكتي (Shiva – Shakti) ولمزيد من التفاصيل يمكن الاطلاع على الرابط الموجود في الهامش.

وفي ما يلي بعض الصور من احتفالات هندوسية التي تظهر فيها النجمة السداسية بكل وضوح. ويمكن الاطلاع عليها وعلى غيرها في الرابط المشار اليه في الهامش[11] او في أي بحث حر عن الطقوس الهندوسية وعن النجمة باسمها المعروف في الديانة الهندوسية Shatkona.

 

صورة 10 صور للنجمة السداسية في الديانة الهندوسية وتسمى شتكونا وتعود الى ما قبل الديانة اليهودية بقرون

وهذه صورة "ماندالا" وهي كلمة تعني "دائرة". موجودة في التراث الهندوسي والتبتي وتظهر هنا على شكل دائرة وسطها نجمة سداسية. رابط الصورة من متحف روبن للفنون بنيويورك موجود في الهامش[12].


 

صورة 11 صورة من متحف روبن للفنون بنيويورك للوحة تبتية "ماندلا"

تعليق :

ـ وجود النجمة السداسية في هذه الامة المتقدمة على الديانة اليهودية يدل مرة اخرى على قدم هذه النجمة ورمزيتها عند كثير من الشعوب دون ان يكون لها أي ارتباط من قريب او بعيد مع الصهيونية او مع الديانة اليهودية.

ـ ينبغي ايضا الاشارة الى ان وجود النجمة السداسية في هذه الديانات الوثنية لا يدل ابدا على ان اصلها وثني. فالدين الالهي الحق على هذه الارض اقدم من الديانات الوثنية. لكن غاية ما نريد اثباته في هذه الفقرة من البحث هو قدمها مقارنة مع وجود الديانة اليهودية وولادة نبي الله موسى (ع) ونبي الله داود (ع) ورمزيتها عند الكثير من الامم السابقة.

 

2.8.                      النجمة السداسية عند حضارات بعيدة مثل المايا وفي الكيمياء القديمة

عدة آثار التابعة لحضارة المايا وجدت فيها النجمة السداسية مثل ما وجد في في هندوراس ـ بالقارة الاميريكية الجنوبية ـ وهي مؤرخة ما بين 400 و 800 ميلادي (للمصور : تشيزمان بول Cheesman, Paul R., 1921-1991).


 

صورة 12 النجمة السداسية في حضارة المايا في جنوب امريكا

وقد تم العثور على نجوم أخرى ذات الشكل السداسي في اوكسمال يوكاتان في المكسيك وهي مؤرخة لسنة 1000 ميلادية.


 

صورة 13 صورة ايضا لقلعة اوكسما Uxma للمايا في المكسيك وفيها بقية نجمة سداسية

ويمكن الاطلاع على الكتاب في الهامش[13] الذي يتكلم عن حضارة المايا وفيه صور اخرى تظهر فيها النجمة السداسية.

ان النجمة السداسية استعملت قديما في كثير من العلوم وقد اشتهر القول باستعمالها في الخيمياء مثلا والتي تعتبر اصل علم الكيمياء الحديث حيث ان النجمة كانت ترمز الى تجانس متضادين كالنار والماء فالمثلث المتجه نحو الاعلى يشير الى النار بينما يرمز المثلث المتجه نحو الاسفل الى الماء. وهذه صورة من كتاب 1659 Azoth لعالم الخيمياء Basilius Valentinus. والنجوم السداسية هنا ترمز لكواكب المجموعة الشمسية.
 

صورة 14 النجمة السداسية في كتب الخيمياء

2.9.                      النجمة السداسية في الديانة المسيحية وفي الكنائس الغربية والشرقية

رغم ان بعثة السيد المسيح (ع) ونشوء النصرانية او الديانة المسيحية متاخرين زمنيا عن الديانة اليهودية ولكن المراد من هذه الفقرة هو بيان وجود النجمة في الكنائس والآثار المسيحية وبالتالي اثبات رمزيتها عند المسيحيين وعدم ارتباطها حصريا باليهود لا اقل الى تاريخ حديث وهو تاريخ بناء هذه الكنائس.

فالنجمة السداسية في المسيحية ترمز للمسيح القادم او الميسيا. هذه الرمزية ترجع ـ لا اقل عند بعض المسيحيين ـ الى نبوءة بلعام التي تبشر بالمسيح القادم وتسميه "نجمة" (في ترجمة الحياة) او "كوكب" في بعض الترجمات الاخرى:

((أراه ولكن ليس حاضرا، وأبصره ولكن ليس قريبا. يخرج نجم من يعقوب، ويظهر ملك من إسرائيل فيحطم طرفي موآب، ويهلك كل رجال الحرب.)) (عد 24: 17) ترجمة الحياة.

(( أراه ولكن ليس الآن. أبصره ولكن ليس قريباً. يبرز كوكب من يعقوب ويقوم قضيب من إسرائيل فيحطم طرفي موآب ويهلك كل بني الوغا)) (عد 24: 17) ترجمة الفاندايك.

وهذه النبوءة هي التي كانت سببا في حركة المجوس من أرض المشرق عندما رأوا نجمه في زمن بعثة النبي عيسى بن مريم (ع).[14]

وللمزيد من التفاصيل ممكن الاطلاع على بعض ما كتب في الموضوع وكمثال شرح الكتاب المقدس العهد الجديد للقس انطونس فكري : ((...

8- نبؤة بلعام " أراه ولكن ليس الآن. أبصره ولكن ليس قريباً. يبرز كوكب من يعقوب ويقوم قضيب من إسرائيل فيحطم طرفي موآب ويهلك كل بني الوغا" (عد 24: 17) وهذه النبوة هي التي حركت المجوس من أرض المشرق عندما رأوا نجمه...))[15].

وهذه ترجمات النص السابق للانجليزية وايضا للفرنسية :

بالانجليزية star

I shall see him, but not now: I shall behold him, but not nigh: there shall come a Star out of Jacob, and a Sceptre shall rise out of Israel, and shall smite the corners of Moab, and destroy all the children of Sheth.

وبالفرنسية étoile :

Je le vois, mais non pas maintenant; je le regarde, mais non pas de près. Une étoile est procédée de Jacob, et un cepter s’est élevé d’Israël: il transpercera les coins de Moab, et détruira tous les enfants de Seth.

وادناه النص الذي يروي مجئ المجوس للبحث عن المسيح (ع):

(( 1ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم 2 قائلين: «اين هو المولود ملك اليهود؟ فاننا راينا نجمه في المشرق واتينا لنسجد له»)) متى الاصحاح 2.

وهذا مما يفسر اننا نجد النجمة السداسية قد اتخذت رمزا عند المسيحيين الى غاية القرن الثاني عشر ميلادي ويمكن وجود عددا من الكنائس القديمة تظهر في زخرفاتها.

مثال للكنائس الغربية:

مثلا نجد النجمة كنيسة سان مارتان ـ ليموكس ـ جنوب غرب فرنسا والتي يعود تاريخ بناءها الى القرن الثاني عشر ميلادية[16].

 


 

صورة 15 النجمة السداسية عند المسيحيين : كنيسة سان مارتان ـ ليموكس ـ جنوب غرب فرنسا

وهذه صورة لقماش كبير موجود في كنيسة بلدة سافينيي بفرنسا يمثل المعمودية وترجع الى القرن الثامن عشر[17]. وتظهر فيه النجمة السداسية ايضا بشكل واضح جدا.

 

صورة 16 النجمة السداسية في قطعة قماش في احدى الكنائس

 

مثال من الكنائس الشرقية :

 

وهذه ايضا لوحة في كنيسة القديس نيكولا في كروسيفو ـ مقدونيا تمثل السيد المسيح (ع) وسط نجمة سداسية.

 

صورة 17 لوحة في كنيسة القديس نيكولا في كروسيفو ـ مقدونيا

 

صورة 18 النجمة السداسية ايضا في اسفل قبر الملك بيدرو الأول 1320 – 1367 بالبرتغال

2.10.                  تأخر اتخاذ اليهود النجمة السداسية كشعار

يقول لدكتور عبد الوهاب المسيري في المجلد الثالث من موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية ((...ونجمة داود الشهيرة لم تصبح رمزاً يهودياً إلا في العصر الحديث بعد أن كانت رمزاً مسيحياً من قبل. والفنانون التشكيليون اليهود في العصر الحديث، أمثال مارك شاجال، ينتمون إلى تراث فني غربي، ولا يمكن رؤيتهم في إطار ثقافة يهودية مستقلة...))

وكتب ايضا ((يمكن القول بأن النجمة السداسية لم تكن رمزاً يهودياً بل كانت شكلاً هندسياً وحسب. وهي حين ظهرت على بعض المباني اليهودية، لم تكن لها دلالة رمزية، وإنما كان الغرض منها أداء وظيفة زخرفية. وفي القرن الرابع عشر، سمح تشارلز الرابع للجماعة اليهودية في براغ بأن يكون لها علمها الخاص، فصُوِّرت علىه النجمة السداسية. ومن ثم أصبحت النجمة رمزاً رسمياً دنيوياً لليهود. واتخذها بعض طابعي الكتب اليهود في براغ علامة لهم وانتشرت منها إلى إيطاليا وهولندا. ويُلاحَظ أن النجمة السداسية كانت، حتى ذلك الوقت، مجرد علامة، لا رمزاً دينياً أو قومياً. وانتشر استخدام هذه العلامة من براغ إلى الجماعات اليهودية الأخرى. واستخدمها أعضاء الجماعة اليهودية في فيينا سنة 1655، وحينما طُردوا منها حملوها إلى مورافيا ووصلت منها إلى أمستردام. ويُلاحَظ أنها لم تنتشر في شرقي أوربا إلا مع بدايات القرن الثامن عشر، ففي هذا التاريخ بدأت النجمة السداسية تتحول إلى شارة لليهود. وفي أوائل القرن التاسع عشر، بدأت تظهر هذه النجمة في أدبيات معاداة اليهود رمزاً دالاً علىهم. وفي عام 1822، تبنت عائلة روتشيلد في النمسا هذه النجمة رمزاً لها، بعد أن رُفع بعض أعضائها إلى مرتبة النبلاء. كما استخدمها هايني، الشاعر الألماني المتنصِّر، للتوقيع على خطاباته.

ولم تحمل النجمة بالنسبة إلى كل هؤلاء أية دلالة دينية أو قومية أو إثنية، فليس لها امتدادات في تواريخ الجماعات اليهودية. ومن ثم، يمكن اعتبارها علامة ازدادت ارتباطاً ببعض الجماعات اليهودية في الغرب، وكان اختيار عائلة روتشيلد لها هو الذي منحها مكانة وشرعية.))

ويضيف ((ظهرت الصهيونية بوصفها أهم تعبير عن أزمة اليهودية الحاخامية. وحاولت هذه العقيدة السياسية أن تطرح نفسها بديلاً للعقيدة الدينية، فتبنَّت النجمة السداسية رمزاً لها، ذلك الرمز الذي ظهر على العدد الأول من مجلة دي فيلت التي أصدرها هرتزل في 4 يونيه 1897، ثم اختير رمزاً للمؤتمر الصهيوني الأول ولعَلَم المنظمة الصهيونية... فهي رمز شائع بين اليهود وعلامة علىهم، أي أنها رمز قومي. ولكن هذا الرمز اكتسب إيحاءات دينية لا ترقى إلى مستوى المضمون الديني المُحدَّد، فهو يحمل قداسة ما ولكنها قداسة مرتبطة بالرمز الدنيوي. وقد يكون غموض مصدر القداسة عيباً من المنظور الديني، ولكنه من منظور صهيوني يشكِّل مصدر قوة، إذ كان الصهاينة يبحثون عن رمز يجسد فكرة قداسة اليهود لا قداسة اليهودية، وهذا ما أنجزته لهم نجمة داود.))

  1. 3.بحث علمي في معنى الشكل السداسي

3.6.                      الانسان شكله سداسي

ان اردنا ان نضع جسم الانسان في مضلع سنجد ان افضل شكل مضلع هو الشكل السداسي والسبب في ذلك هو اتساع جسم الانسان من الوسط : فهناك خط مستقيم فوق الرأس وخط مستقيم للقدمين (كما تشاهدون في الصورة ادناه) ولايمكن رسم خطين مستقيمين بينهما لغلق الشكل الهندسي بحيث يكون مستطيل بل لابد من اربعة خطوط مستقيمة يلتقي كل اثنان منهما في نقطة موازية لوسط الانسان الذي يعطي الشكل السداسي. لان جسم الانسان يتوسع في الوسط ويتضيق عند الراس والقدمين (والصورة مبالغ فيها للتوضيح) وبالتالي يكون شكل الانسان سداسي. وهذه صورة توضيحية :

 

صورة 19 شكل الانسان سداسي

ولهذا تلاحظون ان غالبا ما تكون ثوابيت الموتى (بالنسبة للامم التي تدفن موتاها في ثوابيت) سداسية الشكل:

 

صورة 20 شكل التوابيت سداسية لتوافق شكل الانسان السداسي

3.7.                      الدرع السابغ المذكور في القرآن

تنسب النجمة السداسية الى داود (ع) وتسمى درع داود او نجمة داود والسبب في تلك النسبة ليس لان اصل النجمة يعود لداود (ع) كما بينا سابقا ولكن لانه عليه السلام اتخذ دروعا بامر من الله سبحانه ذات شكل سداسي.

فداود (ع) امره الله سبحانه وتعالى ان يصنع دروعا سابغات: ((أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ))[18] ((وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ))[19].

والسابغ في اللغة العربية تعني الواسع وكلمة السابِغةُ تعني الدِّرْعُ الواسِعةُ ويقال رجل مُسْبِغٌ أي عليه دِرعٌ سابِغةٌ.[20]

تفاسير من مصادر الشيعة

  • تفسير القمي ـ الجزء2 : ((.. قوله عز وجل: (أن اعمل سابغات) قال: الدروع (وقدر في السرد) قال: المسامير التى في الحلقة،...............))[21]
  • تفسير الميزان. الطباطبائي ج 16 ـ ص 362 ((....... قوله تعالى: (أن أعمل سابغات وقدر في السرد) الخ، السابغات جمع سابغة وهى الدرع الواسعة، والسرد نسج الدرع، وتقديره الاقتصاد فيه بحيث تتناسب حلقه أي اعمل دروعا واسعة واجعلها متناسبة الحلق، وجملة (أن اعمل) الخ، نوع تفسير لالانة الحديد له))[22].

تفاسير من مصادر السنة

  • تفسير مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) : ((...فألان له الحديد وعلمه صنعة اللبوس وهي الدروع.... ألنا له الحديد وألهمناه عمل سابغات وهي الدروع الواسعة ذكر الصفة ويعلم منها الموصوف وقدر في السرد...))
  • تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) : ((...عن قتادة (أنِ اعْمَلْ سابِغاتٍ) دروع، وكان أوّل من صنعها داود، إنـما كان قبل ذلك صفـائح...))
  • تفسير تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) : ((...كان لا يحتاج أن يدخله ناراً، ولا يضربه بمطرقة، بل كان يفتله بيده مثل الخيوط، ولهذا قال تعالى: ((أَنِ ٱعْمَلْ سَـٰبِغَـٰتٍ)) وهي الدروع. قال قتادة: وهو أول من عملها من الخلق، وإنما كانت قبل ذلك صفائح...عن ابن شوذب قال: كان داود عليه السلام يرفع في كل يوم درعاً { وَقَدِّرْ فِي ٱلسَّرْدِ } هذا إرشاد من الله تعالى لنبيه داود عليه السلام في تعليمه صنعة الدروع...))
  • روائع البيان ـ ج22. ((سابغات : أي دروعاً واسعات، فذكر الصفةَ لأنها تدل على الموصوف، والسابغات: الدروع الكوامل التي تغطي لابسها حتى تفضل عنه فيجرّها على الأرض.

قال أبو حيّان: السابغات: الدروع، وأصله الوصف بالسبوغ وهو التمام والكمال...

وقال القرطبي: أي كوامل تامات واسعة، يقال: سبغ الدرع والثوب وغيرهما إذا غطّى كل ما هو عليه وفضل منه.

وَقَدِّرْ فِي السرد : أي في النسج، والمراد: اجعله على قدر الحاجة ، لا تجعل حِلَق الدرع صغيرة فتنفصم الحَلْقة، ولا واسعة فلا تقي صاحبها السهم والرمح...))

تعليق : يتضح من التفاسير والاحاديث المتفق عليها ان ما يعتقده المسلمون هو ان داوود (ع) صنع الدرع بامر من الله وحسب تقدير من الله سبحانه فكما تقدم ان داود (ع) كان مامورا ان يعمل درعا سابغا واسعا وله الشكل الامثل والافضل بحيث يحمي كل وسط الجسم وبحيث يكون كاملا تاما واجزاءه متراسة وليس مجرد صفائح فالمطلوب هو:

تصميم وتفصيل درع واسع مثالي يفي بالحاجة المصنوع لها.

وهذا الشكل لا يمكن ان يكون الا الشكل السداسي كما سبق ان بينا وسنبين ان شاء الله :

شكل الدرع السابغ سداسي

معلوم ان أي شخص عاقل يريد ان يفصل درعا واسعا لرجل ليلبسه سيحصل شكلا سداسيا : لان الدرع الواسع لا بد ان يغطي كل وسط الجسم بشكل واسع وهذا يعني انه سيغطي الرقبة والكتفين والحقوين والعورة :

(رقبة + كتفين + حقوين + عورة = 6)

وبالتالي فان شكله سيكون سداسيا و لذلك دروع داود عليه السلام هي ذات شكل سداسي والنجمة تشير لهذه الدروع المصنوعة بامر الله سبحانه بشكل سداسي كما تبين من الآيات الكريمة.

 

صورة 21 الدرع الواسع له شكل سداسي

3.8.                      سر الشكل السداسي : قوته من بين الاشكال الهندسية المضلعة

هناك سر في الشكل السداسي يجعله ظاهرا في كثير من مخلوقات الله سبحانه كما سيتضح في الفقرات التالية وهذا السر هو قوته من بين كل الاشكال المضلعة المنتظمة فهو الشكل الافضل لتغطية مساحة معينة بحيث يكون محيط التقسيمات اقل ما يمكن.

هذه القوة تم برهنتها في علم الرياضيات.

السؤال الرياضي او الاشكال الهندسي المطروح هو كالتالي :

هل يمكن إيجاد شكل ثنائي الأبعاد يمكن تكراره بلا نهاية ليغطي مساحة معينة بحيث يكون مجموع محيط التقسيمات (الخلايا) أقل ما يمكن ؟

السؤال اجاب عنه عالم الرياضيات الاغريقي "باباس" Pappus[23] حيث افترض ان الشكل السداسي هو الشكل الافضل والذي يغطي اكبر مساحة باقل محيط ممكن للخلايا. وهذا ما يعرف بـ " فرضية باباس" و قد افترضها بسبب ملاحظته استهلاك النحل اقل كمية ممكنة من الشمع لبناء خليته المتكونة من تقسيمات سداسية وسنتناول موضوع خلايا النحل في فقرة خاصة ان شاء الله.

الحل الذي اقترحه باباس لم يعطي عليه دليلا رياضيا ولم تتم البرهنة عن فرضية باباس رياضيا الا بعد ذلك بقرون و بالضبط في سنة 1999 (نفس السنة التي بدات فيها دعوة الامام احمد الحسن (ع)). تمكن توماس هيلز Thomas Hales ، وبناء على أعمال مختلفة لبعض الرياضيين مثل فرانك موركان Frank Morgan ، فريدريك ج. المكرن Frederick J. Almgren و جون تايلور Jean Taylor من ان يعطي الدليل و البرهان على صحة هذه الفرضية رياضيا. ويمكن الاطلاع على مقالته العلمية المشهورة مثلا على الرابط المشار اليه في الهامش.[24]

لا باس ان نشرح فرضية باباس التي اصبحت الآن ثابتة علميا وباختصار بسيط :

الاشكال المنتظمة التي يمكن استعمالها لتغطية مساحة معينة هي فقط ثلاثة أشكال لمضلعات منتظمة (كما تبين الصورة) :

  • المثلث المتساوي الأضلاع (الشكل 1)
  • والمربع (الشكل 2)
  • والسداسي المنتظم (الشكل 3)

 

 

صورة 22 الاشكال المنتظمة التي يمكن استعمالها لتغطية مساحة معينة

ما قد تم برهنته هو ان المربعات تعطي محيط أقل من المثلثات المتساوية الأضلاع و لكن السداسي المنتظم أفضل من الرباعي وهو الشكل الاقوى في الاشكال الهندسية المنتظمة ويعطينا اكبر مساحة باقل محيط ممكن.

هناك ايضا قوة اخرى في الشكل السداسي وهي انه "ابسط شكل في النمذجة الرياضية" لتغطية مساحة معينة بخلايا منتظمة في الحسابات الرقمية. فالشكل السداسي هو الشكل الافضل وذو الطوبولوجيا الاسهل. فاذا لاحظنا انواع التماس التي ممكن ان تتحقق بين الخلايا في الاشكال المنتظمة نجد ان الشكل السداسي هو الشكل الابسط والافضل (الشكل على اليمين).

 

صورة 23 الشكل السداسي هو الشكل الافضل وذو الطوبولوجيا الاسهل

ففي الشكل الثلاثي كل خلية تتماس مع 12 خلية اخرى في ثلاث انواع من التماس :

  • اما المثلثين المتجاورين يتلامسان من الجانب (اللون الاخضر في الشكل) ،
  • او يتلامسان من الراس بشكل متقابل (اللون الاحمر) ،
  • او يتلامسان من الرأس و تشكلان زاوية 120 درجة (اللون الازرق).

وهذا يمثل عيب للشكل الثلاثي ولذلك هو لا يستعمل ابدا في النمذجة الرياضية لبكسلات الصور مثلا.

اما في الشكل الرباعي المنتظم كل خلية تتماس مع 8 خلايا اخرى وهناك نوعين من التماس بين الخلايا :

  • اما تماس بالجانب (اللون الاخضر)
  • او تماس من الراس (اللون الاحمر).

وفي الشكل السداسي كل خلية تتماس فقط مع 6 خلايا اخرى ولا يوجد الا نوع واحد من التماس وهو :

  • التماس من الجانب (اللون الاخضر).

وبهذا يظهر ان الشكل السداسي هو الشكل الاسهل والافضل طوبولوجيا لنمذجة الرياضية حيث هناك فقط 6 تماسات من نفس النوع بدل 12 تماس من 3 انواع في الشكل الثلاثي المنتظم و8 تماسات في نوعين في الشكل الرباعي المنتظم.

علاوة على ذلك ، فالشكل السداسي هو الانسب لنمذجة الظواهر الطبيعية وعلى سبيل المثال : النموذج السداسي لحركة ذرات السوائل والغازات بالاضافة الى قوته في حكاية الواقع على المستوى الميكروسكوبي فهو يمكن من التوصل الى القوانين الماكروسكوبية لفيزياء السوائل وهذا ما يعجز عنه مثلا النموذج الرباعي المنتظم.

ما اوردناه هو بعض الوجوه التي تفسر قوة الشكل السداسي مقارنة مع باقي الاشكال الهندسية ويفسر وجوده في الكثير من مخلوقات الله سبحانه وتعالى كما سنراه في الفقرات التالية ان شاء الله.

3.9.                      الشكل السداسي في خلايا الانسان

الخلية هى وحدة الكائن الحي وكل مجموعة من الخلايا تكوّن ما يعرف بالنسيج (Tissue ) وكل مجموعة من الأنسجة تكوّن عضوا (Organ ) ويشترك عدد من الأعضاء فى تكوين جهاز عضوى System ويتكون جسم الانسان من مجموعة أجهزة مختلفة.

يمكن تعريف النسيج بأنه عبارة عن مجموعة من الخلايا تتشابه فى الشكل تقريبا وتتخصص فى أداء وظيفة واحدة أو أكثر وتربط بينها مادة تسمى "بين الخلوية" Inter Cellular Substance .

 


صورة 24 صورة خلية مزروعة ويظهر شكلها السداسي بشكل واضح

وتنقسم الأنسجة عموماً إلى اربعة أقسام رئيسية وهي :
أ – الأنسجة الطلائية Epithelial Tissue.
ب – الأنسجة الضامة Connective Tissue .
ج- الأنسجة العضلية .Muscular Tissue
د الأنسجة العصبية . Nervous Tissue
أ – الأنسجة الطلائية وهي الأنسجة التي تغطي السطح الخارجي للجسم كما تغطي الأعضاء الداخلية والشرايين والأوردة الدموية.

صورة 25 الشكل السداسي لخلايا الانسان


مثال للأنسجة الطلائية البسيطة وهي تتركب من طبقة واحدة من الخلايا تنتظم فوق غشاء قاعدي ويمكن تمييز أنواع منها وتلاحظون شكلها السداسي الواضح :

 

صورة 26 Simple Squamous – الطلائية الحرشفية

 

صورة 27 الطلائية المكعبة : Simple Cuboidal

صورة 28 الطلائية العمودية : Simple Columnar

الخلايا العضلية :

العضلة مجموعة من الخلايا تكون نسيج قابل للتقلص والتمدد ، ويستخدمها الكائن الحي في تحريك جسده بشكل إرادي ، كما أنها تتحرك بشكل لا إرادي في القلب والجهاز الهضمي وغيرها من الأجهزة الضرورية لبقاء الكائن الحي ، ولها نوعان أساسيان من الألياف العضلية الإرادية ، ألياف عضلية سريعة التمدد والتقلص ولكنها تتعب بسرعة ، وألياف أخرى بطيئة ولكنها لا تصاب بالتعب بسرعة .    

 

صورة 29 الشكل السداسي للخلايا العضلية

3.10.                  الشكل السداسي في الكبد

ينتظم الكبد البشري في أعمدة تقريبا سداسية hexagonal تدعى "الفصوص" lobules، يحوي كل فص منها نسيجا إسفنجيا يتمركز حول وريد كبدي مركزي. ويوجد عند زوايا كل فص ما يسمى الثالوث البابي الكبدي portal triad ويتألف من الشريان الكبدي وقناة الصفراء والوريد البابي. ينتشر الدم القادم من كل من الوريد الكبدي والشريان الكبدي ضمن صفوف خلايا الفص (الخلايا الكبدية) التي تتوسطها الخلايا البطانية التي تشكل أوعية شعرية عريضة تسمى الجيوب sinusoids . يؤدي تكرار البنية الفصية في الكبد إلى تحقيق قيمة عظمى لتوصيل الدم إلى الخلايا الكبدية التي تقوم باستخلاص المواد الغذائية والسموم وتكسيرها.[25]

 

صورة 30 الشكل السداسي في الكبد

3.11.                  عظام الانسان

الصفائح الكلسية في العظم البشري مرتبة على هيئة شكل سداسي له ستة أضلاع مما يضمن للعظم البشري أن يكون خفيف الوزن، قويا ومتزنا[26].

3.12.                  الشكل السداسي في الطبيعة

يقول الدكتور زيد الغزاوي (دكتوراه في الهندسة الطبية) في موسوعة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة [27] .

((كل صانع بحاجة إلى علامة تميز صنعه ومنتجاته عن صنع ومنتجات غيره، وبالمثل ولله المثل الأعلى فإن الله وضع علامة في خلقه تبين بالدليل العلمي بأنه خالق كل شيء وأن جميع الذي نراه من حولنا هو من صنع الله عز و جل.

فالسؤال الآن هو عن ماهية هذا العلامة؟ يمكن معرفة الإجابة على هذا السؤال من التفكر في الآية رقم 21 في سورة الأنبياء (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ).حيث يبين الله في هذه الآية الكريمة أنه جعل من الماء كل شيء حي و هذا يعني بأن المولى صمم خلقه بالكامل بنفس تصميم الماء. فإذا علامة الله في صنعه يحب أن تكون موجودة في الماء و إذا درسنا تصميم الله للماء نجد بأنه رتب الذرات المؤلفة لنسيج الماء بترتيب سداسي (أي على هيئة شكل هندسي له ستة أضلاع). وهذا الشكل السداسي هو علامة الله (الصانع) في صنعه.

وهناك آية أخرى من الله في كون الشكل السداسي علامة الله في خلقه، حيث يقول الحق في آية 7 في سورة هود (وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ).بحيث يظهر الله رقم ستة الذي استخدمه في خلق السماوات والأرض في علامته في خلقه بحيث يبين الله بالدليل العلمي بأنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام باختياره للشكل السداسي الذي يتألف من ستة أضلاع كعلامته في خلقه.)) انتهى كلام الدكتور زيد الغزاوي استاذ الهندسة الطبية في الجامعة الهاشمية.

اعطى الدكتور الغزاوي في بحثه هذا عدة امثلة لمخلوقات الله سبحانه وتعالى التي يظهر فيها الشكل السداسي ونقلت بعض المختارات منها (بتصرف) وضممتها لامثلة اخرى ايضا لكي يعلم ان الشكل السداسي موجود في كل مخلوقات الله.

فهل صارت كل المخلوقات صهيونية مثلا ؟ لانها تشبه الرمز الذي سرقه الصهاينة ووضعوه على علم دولتهم اللقيطة ؟

نذكر الآن امثلة اخرى تؤيد ما ذكرناه ولكي لا يظن ان ما تقدم انما هو حالات خاصة وبالتالي يمكن قطع الشك والغاء أي احتمال ان يكون وجود النجمة السداسية في خلق الله من سبيل الصدفة.

أ‌-     ترتيب ذرات الماء السداسي وبلورات الماء السداسية

من المعلوم لدى كل من لديه اطلاع على الكيمياء ان ذرات الماء تتوزع وفق تنظيم سداسي. فكل جزيئة ماء تتكون من ذرتي هيدروجين و ذرة أوكسجين واحدة كما مبين في الشكل التالي :

 

صورة 31 جزيئة ماء

وعند تجمد المياه تصطف الذرات بشكل سداسي كما يوضح الشكل التالي :

 

صورة 32 صورة توضح ان تنظيم ذرات الماء سداسي

بل ان بلورات الماء ايضا تترتب على شكل سداسي جميل جدا. لقد قام الباحث الياباني ماسارو ايموتو Masaru EMOTO بمجموعة من الابحاث تتعلق ببلورات الماء وبرهن انها تتفاعل مع الكلمات والافكار. من بين الامور التي وصل اليها الباحث الياباني ان هذه التفاعلات تنتج مثلا بلورات منتظمة جميلة مع الافكار الايجابية (الشكر مثلا). وقد ذاع صيته في العالم العربي لما نشرت مقالات تتكلم عن ابحاثه حول تفاعل الماء مع قراءة القرآن الكريم. ويمكن الاطلاع على ابحاثه على موقعه الرسمي الموجود بالهامش[28].

 

 

صورة 33 بلورات الماء تترتب على شكل سداسي

فهل الماء الذي تنتظم ذراته على الشكل السداسي وتشكل بلوراته النجمة السداسية حين التفاعل مع محيطها الخارجي صارت صهيونية ايضا ؟!

كلا بل هذه قرينة اضافية على ما تقدم من ان الشكل السداسي له خاصيات علمية في كثير من المجالات تتعدى مسالة الرمزية الطائفية المتاخرة عنه قطعا فهذه الكائنات مثلا تعاملت مع الشكل السداسي حتى على مستوى ترتيب اصغر وادق مكوناتها مثل الذرة منذ بداية خلقها.

 

ب‌-                        خلايا النحل. Bees cells.

تفرز عاملات النحل (النحل الفتي) كمية من الشمع بحجم رأس الدبوس ثم تأتي أخريات وتضعها بشكل سداسي (عمودي) مشكلة خلايا اسطوانية . كل من هذه التقسيمات (الخلايا أو الغرف) لها سماكة 0.1 ميلليمتر و بهامش خطأ 0.002 ميلليمتر .

جميع أضلاع الخلايا متساوية و تلتقي وفق زاوية قدرها 120 درجـة مشكلة بذلك مضلعا سداسيا منتظما ( Hexagon) في بناء متكامل ، يوصف بأنه أقوى بناء ممكن لكتلة من الخلايا المتلاصقة والذي يستهلك اقل كمية ممكنة من الشمع وذلك بسبب قوة الشكل السداسي من بين كل الاشكال المنتظمة كما تقدم.

 

صورة 34 الشكل السداسي لخلايا النحل

ب- زهرة النرجس

زهرة النرجس البري لها ستة ورقات مما يجعل شكلها سداسيا. وهذه الزهرة يمكنها شكلها من تغطية أكبر مساحة ممكنة لتجذب اليها الحشرات.

 

 

صورة 35 الشكل السداسي لزهرة النرجس

ج- التركيب السداسي لعيون الحشرات

مثال آخر للشكل السداسي في خلق الله هو عيون الحشرات : ان عيون الحشرات تتكون من مجموعة من العيون الصغيرة سداسية الشكل مما يضمن لها أعلى درجة من الحساسية لالتقاط فوتونات الضوء الساقطة على العين.

 

صورة 36 الشكل السداسي لعيون الحشرات

ج- التركيب السداسي الداخلي للشجر

هذا مقطع عرضي من ألياف نسيج خشبي ويظهر فيه الشكل السداسي بكل وضوح :

 

صورة  37 الشكل السداسي لالياف النسيج الخشبي

وهذه صورة اخرى لخلايا نباتية

 

صورة 38 الشكل السداسي للخلايا النباتية

وهذه صورة للتركيب الداخلي للشجر الذي هو ايضا سداسي :

 

صورة 39 الشكل السداسي للتركيب الداخلي للشجر

  1. 4.تاريخ النجمة السداسية في الاسلام

الهدف من هذه الفقرة هو التعرض لتاريخ النجمة السداسية في الاسلام بالخصوص وبيان وجودها في التراث الاسلامي وكذا استعمال بعض الدول مثل المغرب لها كرمز في علمها.

4.6.            نجمة داوود زخرفة إسلامية

نشرت جريدة الوطن السعودية، السبت 10 جمادى الآخرة 1429هـ. مقالا[29] مفاده أن باحث الآثار المصري عبد الرحيم ريحان (مدير منطقة آثار دهب) صرح أن الاكتشافات الأثرية الحديثة التي تمت بسيناء بعد تحريرها أكدت أن النجمة السداسية التي اتخذها اليهود شعاراً لهم لا علاقة لها بهم، بل هي زخرفة إسلامية وجدت على العمائر الإسلامية ومنها قلعة "الجندي" برأس سدر بسيناء التي تبعد 230 كيلو مترا عن القاهرة و التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي على طريقه الحربي لتحرير القدس بسيناء خلال الفترة المتراوحة بين 1183 إلى 1187م وحيث وضعت هذه النجمة الإسلامية على مدخل القلعة.

 

صورة 40 المنطقة التي وجدت بها النجمة السداسية بمدخل قلعة الجندي الاسلامية

وأوضح ريحان أن النجمة السداسية وجدت أيضا على طبق من الخزف ذي البريق المعدني الفاطمي (العصر الفاطمي 358- 567 هـ ، 969- 1171م) الذي كشفت عنه بعثة آثار منطقة جنوب سيناء للآثار الإسلامية والقبطية عام 1997 بمنطقة رأس راية بطور سيناء على بعد 420كم من القاهرة.

وبالمناسبة اوضح باحث الآثار المصري ايضا ان نقش الشمعدان أو المينوراه ذو السبعة أو التسعة أفرع والذي اتخذه اليهود شعاراً لهم ليس له أي أساس تاريخي خاص باليهود فهو شمعدان روماني من أيام "تيتوس" 70م .

وأشار ريحان إلى أن المعابد اليهودية في العالم كله كانت تتخذ شكل العمارة السائدة في القطر التي بنيت فيه. ففي الأندلس بعد الفتح الإسلامي بنيت المعابد اليهودية على الطراز الأندلسي، والمعابد اليهودية في مصر على طراز" البازيليكا" الذي بنيت به معظم الكنائس القديمة. بل وحتى المعابد اليهودية في ارض فلسطين تعدد طرزها طبقاً للمفهوم الحضاري للجماعات التي هاجرت هناك.

وهذا الخبر قد نقله ايضا موقع شيعي وهو موقع حوزة الامام الباقر (ع) للعلوم والمعارف الاسلامية ويمكن الاطلاع عليه من خلال الرابط الموجود بالهامش[30].

 

صورة 41 النجمة السداسية على مدخل قلعة الجندي بسيناء

4.7.            النجمة السداسية مطبوعة على ورق من العهد الفاطمي

قبل قرون من بداية الطباعة في اوروبا، استخدمت هذه التقنية في العالم الإسلامي لإنتاج نصوص مصغرة فيها ادعية ، وتعازيم ، وآيات قرآنية. وهذه الصورة تبين واحدا من هذه النصوص التي تعود الى العهد الفاطمي في القرن 11 ميلادي وفيها تظهر النجمة سداسية وهي محفوظة في متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك ، وجاء في الموقع الرسمي للمتحف انها أي النجمة السداسية رمز مألوف في الفن الإسلامي ويسمى "ختم سليمان" والرابط الرسمي موجود بالهامش[31].

 

صورة 42 نص يعود الى العهد الفاطمي في القرن 11 ميلادي و تظهر فيه النجمة سداسية

4.8.            النجمة السداسية على سيف من الفترة العثمانية

النجمة السداسية كانت موجودة ضمن النقوش على الآلات الحربية كالسيوف والدروع. وهذا السيف الذي يعود للعصر العثماني وبالضبط الى القرن 18 (قبضة السيف) و 19 ميلادي مثال على ذلك. وتظهر الصورة الجزء الخلفي من السيف وهو مختوم بما كان يسمى عند المسلمين بخاتم سليمان أي النجمة السداسية بالاضافة الى اسم الجلالة وادعية للحفظ. الرابط الرسمي من المتحف موجود على الهامش[32].

 

صورة 43 النجمة السداسية على سيف من الفترة العثمانية

4.9.            النجمة السداسية في التراث العباسي

تبين الصورة التالية لوحة منحوتة تعود للفترة العباسية (750- 1258) ، وبالضبط الى اوائل القرن التاسع. وقد وجد عثر عليه بالعراق بتكريت. وتظهر فيه النجمة السداسية. وهي موجودة حاليا في متحف متروبوليتان للفنون بنيويورك والرابط الرسمي موجود بالهامش[33].

 

صورة 44 صورة للوحة منحوتة تعود للفترة العباسية

4.10.        النجمة السداسية في الاسطول العثماني

هذه راية البحرية العثمانية بقيادة قائد الأسطول العثماني خير الدين بارباروسا[34] في الفترة الزمنية بين 1470 و 1546 ميلادية.

 

صورة 45 علم الاسطول العثماني لخير الدين بارباروسا وفيه النجمة السداسية

 

وتظهر النجمة السداسية واضحة تحيط بها اسماء من تولوا الحكم بعد رسول الله (ص) وفي اعلاها مكتوب ((نصر من الله وفتح قريب)). حيث انها لم تكن رمزا يهوديا بل عرفت عند المسلمين باسم خاتم سليمان و كان شائعاً في شعارات القادة و النبلاء الأتراك في منطقة الأناضول.

وهذه صور اخرى معاصرة لزيارة الاميرال التركي ALTAC ATILAN لقبر بارباروسا وتظهر فيه النجمة السداسية واضحة :

صورة 46 صور معاصرة لزيارة الاميرال التركي لقبر بارباروسا

وكان ايضا يستعمل لدى البحرية العثمانية في عمل طلاسم على شكل قمصان فيها آيات قرآنية ورموز قصد الحفظ والانتصار في الحروب.[35]

 

  

صورة 47 البحرية العثمانية تستعمل النجمة السداسية في القمصان التي فيها ايضا آيات قرآنية ورموز

و هذا الختم المصطلح عليه بالختم السليماني كان يستخدم بكثرة بواسطة العثمانين في تزيين مساجدهم (كما يظهر من الصورة ادناه لمدخل احد المساجد في تركيا) و في العملات النقدية و أيضاً في أعلام و رايات الباشاوات الخاصة و منهم قائد الأسطول العثماني خير الدين بارباروسا.

 

صورة 48 حضور النجمة السداسية في التراث الاسلامي : النجمة السداسية في مدخل مسجد اوسكودار كولنوس عسكر امت الله في تركيا

4.11.        النجمة السداسية في مسجد القرويين بمدينة فاس بالمغرب

بنيت جامعة القرويين كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني نسبة لمدينة القيروان عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية.

الصورة التالية تبين باب الجامعة ونلاحظ وجود زخارف على شكل نجمة سداسية. فهل هم ايضا صهاينة ؟!

 

صورة 49 زخارف سداسية على باب جامعة القرويين بفاس

4.12.     زخرفات اسلامية سداسية الشكل في تركيا

هذه الصور من داخل قصر طوب قابي الذي هو الآن متحف. واسمه يعني الباب العالي (أو توبكابي سراي بالتركية) يقع في إسطنبول في تركيا وكان مركز الحكم في الدولة العثمانية من عام 1465م إلى 1853م. وتلاحظون الشكل السداسي الواضح في الزخارف الموجودة على الجدران.

  

صورة 50 زخارف سداسية على جدران قصر طوب قابي بتركيا

4.13.        زخرفة سداسية في مسجد في ايران

في سقف أكبر مساجد مدينة تبريز وهو مسجد ومرقد أحد الحكام التاريخين لإيران محمد خدابنده[36] تظهر نجمة سداسية كبيرة كما في الصورة.

 

صورة 51 النجمة السداسية في سقف اكبر مساجد تبريز بايران

4.14.        النجمة السداسية على منارة مسجد في كوسوفو

تم بناء المسجد Arasta في القرن السادس عشر في Prizren بكوسوفو ودمر في 1963 وبقيت فقط المئذنة وتظهر فيها ايضا النجمة السداسية.

 

صورة 52 النجمة السداسية على منارة مسجد في كوسوفو

4.1. 

4.2.            المغرب يستعمل النجمة السداسية رمزا في علمه

المغرب وهو دولة اسلامية كانت تتخذ من العلم السداسي رمزا لها في علمها الى بداية القرن العشرين 1915 م حيث اصدر ظهير لتغيير العلم المغربي من النجمة السداسية الى النجمة الخماسية (التي سموها نجمة سليمان (ع)). وهذا هو نص الظهير بالعربية ثم بالفرنسية ورابطه الرسمي من الموقع الرسمي لوزارة العدل المغربية موجود بالهامش[37].

 

صورة 53 صورة سكانير للظهير الملكي المغربي الذي تغير به علم الدولة المغربية من النجمة السداسية الى النجمة

 

صورة 54 صورة سكانير للظهير الملكي المغربي الذي تغير به علم الدولة المغربية من النجمة السداسية الى النجمة (بالفرنسية)

 

وهذه بعض الصور التي توضح علم المغرب السداسي ووجوده ايضا في المعالم التاريخية وفي النقود المغربية :

 

صورة 55 الراية المغربية ذات النجمة السداسية في اوائل القرن العشرين

 

صورة 56 شعار الفيلق السادس الرماة المغاربة

 

صورة 57 نقش النجمة السداسية على جدار أحد الأسواق المغربية "سوق الغزل" و هي حاليا لم تعد موجودة


صورة 58 النجمة السداسية على الراية الخاصة بالحرس الأسود للسلطان

 

صورة 59 تظهر النجمة السداسية على حامل الراية الخاصة بالخيالة المغاربة

صورة 60 شعارالخيالة المغاربة هو النجمة السداسية

صورة 61 النجمة السداسية تظهر على التابوث أثناء مراسيم الدفن بالمغرب

 

صورة 62 احدى البنايات الإدارية بمدينة فاس المغربية

 

صورة 63 رسم النجمة السداسية على النقود المغربية القديمة

 

صورة 64 راية جمهورية الريف المؤسسة شمال المغرب سنة 1921 من طرف عبد الكريم الخطابي[38]

 

صورة 65 رسم النجمة السداسية على نقود جمهورية الريف المؤسسة شمال المغرب سنة 1921 من طرف عبد الكريم الخطابي

ولقد عاد هذا العلم للظهور مع الحركات السياسية الريفية بالمغرب :

 

صورة 66 علم جمهورية الريف يحمله احد الريفيين بالمغرب

 

فنجمة نبي الله داود كانت في علم المغرب الى قبل هذا التاريخ فهل المغرب كانت دولة كفر ام دولة اسلامية لاتخاذها هذا الشعار ؟ وان كان الناس تعتبرها علامة للصهيونية او لليهودية في ذلك الوقت لما علماء السنة والازهر لم ينكروا النجمة السداسية في علم المغرب بل قبلوها دون اشكال.

مع الاسف ان بعض الناس اليوم بسبب جهلهم يتصورون ان النجمة السداسية هي من مختصات الصهاينة بينما لم يعتقد هذا كل علماء الشيعة ولا السنة السابقين. ولهذا لم يعترضوا على ان تكون نجمة داود شعار وعلم المغرب العربي الاسلامي ولا اعترضوا حين غيرها الى نجمة خماسية ونسبها الى نبي الله سليمان ابن نبي الله داود (ع).

فالاعتراض على النجمة السداسية انما هو محدث بسبب جهل الناس باصل النجمة الالهي او على الاقل انها نجمة غير خاصة بالصهاينة وانه استعملت في عدة حضارات ومنها التراث الاسلامي بل وانها الى اوائل القرن العشرين كانت موجودة في علم دولة مسلمة وهو المغرب دون ان يلاقي هذا الامر أي اعتراض من أي مؤسسة دينية اسلامية.


 

  1. 5.تاريخ النجمة في تراث اهل البيت

في هذه الفقرة سنتعرض لتاريخ النجمة في تراث اهل البيت (ع) وخصوصا ماروي عن الصادق (ع) وصولا الى صندوق فاطمة الزهراء (ع) الموجود في تركيا وهي دولة سنية. وقد قام متحف كربلاء بالعراق تحت الدولة الشيعية بعمل نسخة عنه.

  1. 5.

5.1.            روايات عن الامام الصادق (ع) فيها النجمة السداسية

اولا : روی الشيخ رضي الدين الطبرسي في کتابه مکارم الاخلاق ص401 عن الوشاء قال دخل رجل علی الرضا (ع) فقال له: مالي اراک مصفرا؟.
قال: حمّی الرّبْع قد الحّتْ علي .
فدعا(عليه السلام) بدواة وکتب) بسم الله الرحمان الرحيم ، بأسم الله وبالله ابجد هوَّز حطي عن فلان بن فلان بأذن الله تعالی ، ثم ختم في اسفل الکتاب سبع مرات بخاتم سليمان (ع) ثم طواه ...) ونسخ صاحب الکتاب في الحاشية ثلاث نجمات اثنان منهن ثمانية والثالثة النجمة السداسية.

وهذه صورة سكانير للكتاب وتظهر فيه بوضوح النجمة السداسية :



صورة 67 صور سكانير لكتاب مكارم الاخلاق ورسم النجمة السداسية فيه

وفي الهامش رابط الحديث من موقع رسمي تابع للسيستاني والمرجعية الشيعية[39] وادناه صورة لنفس الصفحة على الانترنت.


 

صورة 68 صورة  لكتاب مكارم الاخلاق ورسم النجمة السداسية فيه من موقع رافد الرسمي

 

ثانيا : روی الميرزا حسين النوري في کتابه دار السلام ج3ص20

عن ابي عبدالله (ع) الصادق قال : (إنّ من ينتظر جانبا ويريد معرفة خبره فليکتب هذه الاحرف في کفه ويرقد ، فأنه يأتيه بعض الارواح ، فکل ماسئل عنه يجيبه: ( بسم الله بهت هت فهت لهت لهت؛ وطلسم معقد يحوي اقل او اکثرمن المائة واربعين حرفا عربيا واعجميا وفي اسفله مرسوم فيه نجمتين لنجمة داوّد (ع))

وهذه صورة الطلسم

 

 

صورة 69 صورة سكانير للطلسم من كتاب دار السلام للميرزا النوري

ثالثا : يروي كتاب اكسير الدعوات رواية عن الامام الصادق (ع) ويذكر حرزا فيه النجمة السداسية كما هو واضح :

 

صورة 70 صورة سكانير لكتاب اكسير الدعوات وفيه النجمة السداسية

5.2.            النجمة السداسية في صندوق السيدة الزهراء (ع) التاريخي

النجمة السداسية موجودة بشكل واضح على صندوق السيدة الزهراء (ع) ابنة نبي الله محمد (ص) خير الخلق اجعين. هذا الصندوق التاريخي موجود حاليا في متحف طوب قابي بتركيا[40] الذي هو بلد سني وعمل عليه متحف الامام الحسين (ع) بالعراق نسخة طبق الاصل وهو بلد شيعي.

 

صورة 71 صورة للنسخة الاصلية لصندوق السيدة الزهراء (ع)

والخبر منشور في موقع رسمي عراقي (موقع براثا)[41] حيث نقلوا ان الكوادر الفنية في متحف الامام الحسين (عليه السلام ) انتهت من انجاز نسخة مستنسخة عن الصندوق المنسوب الى السيدة فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) بحسب مسؤول المتحف علاء ضياء الدين الذي كشف عن تهيئة غرفة خاصة أطلقت عليها اسم غرفة الزهراء (ع) استعداداً لجمع ما يتعلق بالسيدة أم ابيها فاطمة بنت رسول الله عليها السلام.

وقال علاء ضياء الدين في تصريح لموقع نون ان الكوادر الفنية التي انجزت النسخة المستنسخة عن الصندوق المنسوب لفاطمة الزهراء (عليها السلام ) قد ابدعت وبفترة قياسية غير متوقعة من انجاز هذه القطعة بشكل مقارب الى حقيقة الصندوق الموجود في متحف (طوب قابي) والذي نقل من المسجد النبوي عام 1917م الى استانبول مع مقتنيات الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيت النبوة الاطهار بحجة تردي الوضع الأمني بالحجاز حيث حفظت هذه المقتنيات في غرفة اطلق عليها غرفة الامانات المقدسة وهي غرفة السلطان العثماني في قصر طوب قابي الذي تحول الى متحف في الستينيات من القرن المنصرم

 

 صورة 72 صورة لنسخة صندوق السيدة الزهراء (ع) الموجود بكربلاء

واضاف ضياء الدين "لقد كان لكادر متحف الامام الحسين زيارة خاصة للإطلاع على هذه القطعة المباركة التي لا يستطيع الزوار الوصول اليها إلا في يوم واحد بالسنة وهو الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام" موضحا ان وفد العتبة الحسينية وبعد مفاوضات دامت ثلاثة ايام استطاع على الاطلاع على الصندوق المبارك وبشكل مباشر.

 

صورة 73 صورة لغرفة الزهراء داخل متحف الامام الحسين (ع)

وتابع مسؤول متحف الامام الحسين ان الكوادر الفنية العراقية اعلنوا عن استعدادهم بتنفيذ هذه النسخة المستنسخة وقد قاموا بصناعتها باتم وجه وبتطابق كير مع النسخة الاصلية.


  1. 6.خاتمة

اتينا الى نهاية هذا البحث عن النجمة السداسية. عرفنا الآن ان النجمة السداسية قديمة واقدم من الديانة اليهودية ومن الحركة الصهيونية عرفنا وجودها ورمزيتها عند الكثير من الامم السابقة وعند الامة الاسلامية.وانها موجودة في اقدس بيت لاشرف وافضل الخلق محمد (ص) على صندوق فاطمة (عليها السلام).

مع الاسف ان بعض الناس اليوم بسبب جهلهم يتصورون ان النجمة السداسية هي فقط من مختصات الصهاينة بينما لم يعتقد هذا كل علماء الشيعة ولا السنة السابقين. فالاعتراض على النجمة السداسية انما هو محدث بسبب جهل الناس باصل النجمة الالهي او على الاقل انها نجمة غير خاصة بالصهاينة وانه استعملت في عدة حضارات ومنها التراث الاسلامي كما عرفنا من خلال هذا البحث.

واسال الله سبحانه وتعالى ان يرفع هذا البحث بعض الشبهات حول دعوة الامام احمد الحسن اليماني (ع) وصي ورسول الامام المهدي (ع) المذكر في وصية رسول الله (ص) ليلة وفاته والذي استعمل النجمة السداسية في ختم بعض بياناته وكتبه وبين رمزيتها وارتباطها بالدين الالهي.

والحمد لله وحده

 

ابتسام احمد المغربية


 

  1. 7.ملحقات

النجمة السداسية في هيكل مار الياس يقع الموقع في الأردن على بعد 12كم شمال غرب مدينة عجلون ويعتقد الميسحيون انه المكان الذي صعد منه النبي إيليا إلى السماء.

 

 

تم اكتشاف نقود معدنية تعود للعهد الفينيقي وبالضبط للقرن 5 قبل الميلاد في قرطاج (تونس الحديثة اليوم في شمال أفريقيا) ونرى فيها النجمة السداسية.

 

مجموعة صور متفرقة من مختلف الحضارات :

 

 

 

 

 

 

 

 



[1] رابط مقالة بالانجليزية عن نبي الله موسى (ع) تبين تقدير فترة حياته بين 1391-1271 قبل الميلاد حسب الحاخامية اليهودية http://en.wikipedia.org/wiki/Moses

[2] اشرف السيد الشربينى يحدد فترة حياة نبي الله موسى (ع) بين 1300 ق.م و1180 ق.م http://histoc-ar.blogspot.com/2010/03/blog-post_21.html

[4] مقالة من صحيفة الاهرام المصرية بعنوان ((الباحثون يؤكدون : النجمة السداسية مصرية)) http://www.ahram.org.eg/Investigations/News/55367.aspx

 

[5] القطعة الاثرية اسمها VA 243 وهو رقمها في المجموعة الاترية بمتحف الشرق الاوسط بالمانيا Vorderasiatische Museum in Berlin. والصورة الثانية لنفس القطعة والبروفوسور الروسي زكريا سيتشين Zecharia Sitchin http://www.sitchin.com/

 

[6] رابط الموضوع بالانجليزية http://www.assyrian4all.net/akhne/index.php?topic=18587.0 من الادارة العامة للمنتدى الرسمي التابع لموقع تجمع آشور الوطني http://www.ana-ashur.com/

 

والمقال موجود ايضا بالعربية بالموقـع الآشوري الخابور (موقع مستقل) ـ تحت عنوان " أختام آشورية في متحف اللوفر"

http://khabour.com/ara/index.php?option=com_fireboard&;Itemid=79&func=view&catid=29&id=26395

[7]  http://www.reference-global.com/doi/abs/10.1515/kadm.1979.18.1.40 Mark A. S. Cameron, Stars Of David’ on a Mural Plaster Fragment From Knossos, Kadmos. Volume 18, Issue 1, Pages 40–46, 1979 الكتاب الماخوذ منه صور الاحجار الاثرية اليونانية التي فيها النجمة السداسية.

[9] مقالة انجليزية على البي بي سي يتكلم عن الحضارة الهندوسية وتاريخها http://www.bbc.co.uk/religion/religions/hinduism/history/history_1.shtml

[10] رابط يتكلم عن رموز هندوسية ويتكلم عن النجمة السداسية شتكونا ورمزيتها عندهم http://sivasakti.com/articles/intro-yantra.html

[11] الصور من احتفالات هندوسية تظهر فيها النجمة السداسية http://www.karunamayi.org/News/2005-Amma%20Sri%20Karunamayi%20Navaratri%2011Oct.shtml

 

[13]  Maya salt production and trade by Anthony P. Andrews Published 1983 by University of Arizona المايا إنتاج الملح والتجارة لانطوني .ب. اندروز نشرت عام 1983 من قبل جامعة ولاية اريزونا

[14] كتاب حتمية التجسد الإلهي - كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس - سيدي بشر – الإسكندرية 47. نبوات العهد القديم عن الميلاد. http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-021-Sts-Church-Sidi-Beshr/002-Hatmeyat-Al-Tagasod-Al-Ilahy/Inevitability-of-the-Incarnation__47-Prophecies-3.html

[16] الموقع الرسمي لبلدة ليموكس يتكلم عن كنيسة سان مارتان http://www.limoux.fr/fr/mpg4-270326--Rue-St-Martin.html

[17] الموقع الرسمي لبلدة سافييني وفيه صورة القماش http://www.savignies.com/eglise.html

[18] سبأ : 11

[19] الأنبياء : 80

[20] راجع لسان العرب ومعاجيم اللغة.

[23] عاش باباس Pappus في الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي وهو واحد من أكبر علماء الرياضيات في اليونان القديمة، ومعروف كتابه المسمى Synagoge الذي يتكون على الاقل من ثمني اجزاء التي عثر عليها.

[24] المقالة العلمية لتوماس هيلز التي برهن فيها على فرضية باباس http://www.math.pitt.edu/~thales/kepler98/honey/honey.pdf

[25] مقالة علمية : ((ارتقاء في هندسة النسج.يبين رواد بناء النسج الحية حدوث تقدم مهم في هذا المضمار خلال العقد الماضي)) . http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=2455

[26] مقالة للدكتور زيد الغزاوي في الاعجاز العلمي في القرآن والسنة عن الشكل السداسي في مخلوقات الله سبحانه وتعالى http://www.quran-m.com/firas/arabicold/print_details.php?page=show_det&;id=897

نفس المصدر اعلاه.[27]

[28]  الموقع الرسمي للباحث الياباني ماسارو ايموتو Masaru EMOTO وفيه صور بلورات الماء السداسية www.masaru-emoto.net      

[29] مقالة من جريدة الوطن السعودية حول وجود النجمة السداسية كزخرفة اسلامية http://www.alwatan.com.sa/news/NewsText/newsdetail.asp?issueno=2815&;id=58275

[30]  النجمة السداسية على مدخل قلعة الجندي بسيناء منشور في موقع حوزة الامام الباقر (ع) الشيعي http://www.albaqer.org/Mohtawa/Details/92

[31] Amulet [Egypt] (1978.546.32)". In Heilbrunn Timeline of Art History. New York: The Metropolitan Museum of Art, 2000–. http://www.metmuseum.org/toah/works-of-art/1978.546.32 (October 2006)

 

[32] Saber [Turkey] (36.25.1293)". In Heilbrunn Timeline of Art History. New York: The Metropolitan Museum of Art, 2000–. http://www.metmuseum.org/toah/works-of-art/36.25.1293 (October 2010)

[33] Panel [Iraq, Takrit] (33.41.1a-e)". In Heilbrunn Timeline of Art History. New York: The Metropolitan Museum of Art, 2000–. http://www.metmuseum.org/toah/works-of-art/33.41.1a-e (August 2011)

[34] كان قائد أساطيل عثمانية و"مجاهدا بحريا". ولد في جزيرة لسبوس Λέσβοςفي اليونان المعاصرة وتوفي في الآستانة إسطنبول. اسمه الأصلي هو خضر بن يعقوب ولقبه خير الدين باشا. بينما عرف لدى الأوربّيين ببارباروسا أي ذو اللحية الحمراء. http://en.wikipedia.org/wiki/Barbaros

[36]  محمد خودابندا أولجايتو (678 هـ 1280 م- 716 هـ/1316 م) ثامن ملوك الإلخانية تولى الحكم سنة 1304 م وبعد ثلاثة أيام من الحكم أصدر (أولجايتو) مرسومًا بإقامة شعائر الإسلام، واحترام القوانين الشرعية التي أصدرها أخوه محمود غازان، وإلزام المغول كافة باعتناق الإسلام وتوفي في 28 رمضان 703هـ / 16 ديسمبر 1316 وهو في السادسة والثلاثين من عمره، ودفن في ضريح بناه لنفسه. http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%88

[37] الظهير الملكي المغربي الذي تغير به علم الدولة المغربية من النجمة السداسية الى النجمة الخماسية التي نسبها الظهير لنبي الله سليمان (ع) http://adala.justice.gov.ma/production/pdf/70519.pdf

 

[38]    مُحَمد بن عبد الكريم الخطابي 1882 - 1963، مقاوم مغربي أصله من الريف شمال المغرب. رئيس (جمهورية الريف) ما بين 1921 و1926.

[39] مصدر الرواية مع شكل النجمة السداسي من موقع رافد الرسمي لتابع للمرجعية الدينية الشيعية بالعراق http://www.rafed.net/books/akhlaq/makarem-alakhlaq/27.html

[40] تكلمنا عنه في هامش في ما قبل.

[41] رابط خبر عمل متحف كربلاء نسخة على صندوق فاطمة (ع) مع وجود صور الصندوق وفيه نجمة سداسية واضحة http://www.burathanews.com/news_article_118871.html

 

  • وأوصيكم أن توصلوا الحق لطلابه برفق ورحمة وعطف فأنتم تحملون لهم طعام السماء فلا تتبعوا صدقاتكم بالمن والأذى: ﴿يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى﴾، فإن لم يكن لكم في هدايتهم حاجة فلتكن لكم في أن تكونوا عوناً لنا في عرصات القيامة حاجة كونوا ممن يفاخر بهم الجليل ملائكته. أعينونا بعلم وعمل وإخلاص وإصلاح ذات بينكم، كونوا خير أمة أخرجت للناس، وإن لم يكن أصحاب الكهف فكونوا أنتم لمن قبلكم ومن يأتي بعدكم عجباً.
    الإمام أحمد الحسن اليماني كتاب الجواب المنير الجزء الثالث
  • ادعوكم ايها الناس ان تنقذوا انفسكم من فتنة هؤلاء العلماء غير العاملين الضالين المضلين تدبروا حال الأمم التي سبقتكم هل تجدون ان العلماء غير العاملين نصروا نبياً من الأنبياء أو وصياً من الأوصياء فلا تعيدوا الكرة وتتبعون هؤلاء العلماء غير العاملين، وتحاربون وصي الأمام المهدي ، كما اتبعت الأمم التي سبقتكم العلماء غير العاملين ، وحاربت الأوصياء والأنبياء المرسلين أنصفوا أنفسكم ولو مرة ، وجهوا لها هذا السؤال ، هل سألتم رسول الله(ص) والأئمة عن علماء اخر الزمان قبل أن تسألوا علماء اخر الزمان عن وصي الأمام المهدي هل سألتم القرآن عن العلماء اذا بعث نبي او وصي ماذا يكون موقفهم الذي لايتبدل ؟
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • ادعوكم الى اقرار حاكمية الله، و رفض حاكمية الناس، ادعوكم الى طاعة الله ونبذ طاعة الشيطان و من ينظر لطاعته من العلماء (غير العاملين ). ادعوكم الى مخافة الله و إقرار حاكميته والاعتراف بها ونبذ ما سواها بدون حساب للواقع السياسي الذي تفرضه امريكا. ادعوكم الى نبذ الباطل و ان وافق اهواءكم، ادعوكم الى اقرار الحق و اتباع الحق وان كان خاليا مما تواضع عليه اهل الدنيا. اقبلوا على مرارة الحق فأن في الدواء المر شفاء الداء العضال، اقبلوا على الحق الذي لايبقي لكم من صديق، اقبلوا على الحق و النور وانتم لاتريدون إلا الله سبحانه و الاخرة بعيدا عن زخرف الدنيا و ظلمتها .
    الإمام أحمد الحسن اليماني خطاب الحج
  • 1

البحث في الموقع